عاجل..ارتفاع التضخم بالمملكة لـ 1.8خلال فبراير وانخفاض أسعار النقل بنسبة 0.9%

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على قرائتكم خبر عاجل..ارتفاع التضخم بالمملكة لـ 1.8خلال فبراير وانخفاض أسعار النقل بنسبة 0.9%. والان مع التفاصيل

التضخم يسجل 1.8خلال فبراير

التضخم يسجل 1.8خلال فبراير

ارتفع المؤشر القياسي لأسعار المستهلك (معدل التضخم) في السعودية لـ 1.8% في شهر فبراير 2024، مقارنة بالشهر المماثل من 2023

اقرأ ايضا:ارتفاع في سعر الذهب اليوم في السعودية الخميس 14 مارس 2024 في سوق الذهب

 أسباب إرتفاع المؤشر القياسي لأسعار المستهلك

وأوضحت  الهيئة العامة للإحصاء، أن  السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى ارتفعت  بنسبة 8.5% وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.3% مما ساهم في ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك

وكانت أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم خلال شهر فبراير الماضي، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن في السعودية بنسبة 10%، وتأثرت بالزيادة في أسعار إيجارات الفلل بنسبة 9.1%.

وتأثرت أسعار الأغذية والمشروبات بزيادة أسعار الخضار بنسبة 7.6%، كما سجل قسم المطاعم والفنادق ارتفاعاً بنسبة 2.5% متأثراً بارتفاع أسعار خدمات تقديم الطعام بنسبة 2.2%.

انخفاض أسعار النقل بنسبة 0.9% 

و انخفضت أسعار النقل بنسبة 0.9% وأسعار السلع والخدمات الشخصية المتنوعة بنسبة 1.1%،وسجل مؤشر أسعار المستهلك في شهر فبراير الماضي ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0.2% مقارنة بشهر يناير 2024.

وتأثر مؤشر التضخم الشهري بارتفاع قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع وقود أخرى بنسبة 1.2% والذي تأثر بدوره بارتفاع أسعار الإيجارات الفعلية للسكن بنسبة 1.4%.

ما هو مؤشر أسعار المستهلك؟

مؤشر أسعار المستهلك هو مقدار التغير الشهري للأسعار لسلة محددة من البضائع الاستهلاكية والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل. تتفاوت البلاد في توجهاتها نحو الإيجارات والرهانات.

ويعتبر مؤشر سعر المستهلك  المؤشر الرئيسي للتضخم، أو معدل التغير في الأسعار في بلد معين. تبين تقارير مؤشر سعر المستهلك (CPI) التغير في المؤشر الذي يقيس مجموع سعر سلة محددة من المنتجات والخدمات التي يشتريها الجمهور عادة. ويسمى مؤشر سعر المستهلك أيضاً مؤشر تكاليف المعيشة.

‫0 تعليق