الليلة مباركة لاستطلاع شهر شوال (فيديو)

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن الليلة مباركة لاستطلاع شهر شوال (فيديو)والان مع التفاصيل

أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أن هذه الليلة تُعتبر مباركة حيث يتم استطلاع هلال شهر شوال، وعلى إثر رؤيته يُحدد موعد عيد الفطر المبارك. 

هلال شوال

وأشار إلى أنه إما أن يُرى الهلال في تلك الليلة مما يؤكد أن اليوم التالي هو أول أيام عيد الفطر، أو أن لا يُرى الهلال وبذلك يتم استكمال شهر رمضان.

وخلال مشاركته في برنامج “اسأل المفتي” مع الإعلامي حمدي رزق، الذي يُبث على قناة صدى البلد، أوضح مفتي الجمهورية أن المسلمين عبر العصور اعتمدوا على الرؤية الشرعية للأهلة بالرغم من التطورات في علم الفلك، وذلك لأهمية الأهلة في تحديد الأحكام الشرعية كالحج والعمرة وغيرها.

وأكد أنه لا تعارض مطلق بين علم الفلك والرؤية الشرعية، بل إنهما يتكاملان، حيث يُشكّل كل منهما جزءًا من الأسباب التي أمر بها الشرع. وأشار إلى أن الرؤية تتم عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تشمل العلماء والمختصين بالفلك والمساحة، وتتمثل في ست لجان موزعة على جميع أنحاء مصر.

وفيما يتعلق بالجدل حول توحيد الرؤية أو اختلاف المطالع بين الدول الإسلامية، أكد المفتي على أن الفقه الإسلامي واسع ولا داعي للنزاع، وأوصى بأن يلتزم كل مسلم برؤية بلده لتجنب البلبلة والنزاعات.

‫0 تعليق