التدخلات الخارجية جعلت الوضع في السودان معقد أكثر من أي بلد آخر

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر التدخلات الخارجية جعلت الوضع في السودان معقد أكثر من أي بلد آخر

قال النائب الدكتور شريف الجبلى، رئيس لجنة الشؤون الأفريقية بمجلس النواب، إن اجتماع اللجنة اليوم شهد حضور المجلس المصري للشئون الخارجية، وحضور السفير محمد عرابي رئيس المجلس، والسفير صلاح حليمة عضو المجلس المصري للشئون الخارجية، مشيرًا أن مناقشات اليوم كانت حول المبادرة المصرية لاحتواء الأزمة السودانية التي تقدم بها المجلس المصري للشئون الخارجية. 

رئيس أفريقية النواب يوضح المبادئ الأساسية التي تعمل عليها المبادرة المصرية لاحتواء الأزمة السودانية

وأوضح رئيس أفريقية النواب، في تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن المجلس المصري للشئون الخارجية اقترح تلك المبادرة للحفاظ على وحدة واستقلالية دولة السودان الشقيقة، وسلامة أراضيه، وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدولة السودانية، الإلتزام بختيارات الشعب السوداني، وأن القوات المسلحة السودانية هي المؤسسة العسكرية الوطنية الوحيدة المنوط بها لحماية الدولة والشعب والحفاظ على وحدته وتحقيق آمنه واستقراره، وكل ما تم ذكره هي المبادئ الأساسية التي تعمل عليها المبادرة المصرية لاحتواء الأزمة السودانية. 

النائب شريف الجبلي: المجلس المصري للشئون الخارجية على تواصل دائم مع المحتمع المدني السوداني

وأشار الجبلي، أن المجلس المصري للشئون الخارجية على تواصل دائم مع المحتمع المدني السوداني، والأحزاب المدنية السودانية، موضحًا أن المجلس يتواصل معهم بشكل دائم لتحقيق مبادئ المبادرة المصرية لاحتواء الأزمة السودانية. 

النائب شريف الجبلي: نتج عن الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مأساة إنسانية كبيرة

وأكد رئيس أفريقية النواب، أن الموقف السوداني معقد للغاية، خاصة وأنه هناك تدخلات خارجية عديدة في الشأن الداخلي للدولة السودانية، وأيضًا هناك بعض من الدول والفئات الداعمة لقوات الدعم السريع، متابعًا نتج عن الحرب الدائرة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع مأساة إنسانية كبيرة. 

وأضاف الجبلي: نحن مع كافة المبادرات التي تحاول إنهاء المأساة الإنسانية الكبيرة التي يعيشها الشعب السوداني الشقيق، وتم خلال الإجتماع مناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بالمبادرة المطروحة، موضحًا أن تنفيذ المبادرة بحاجة إلى وقت نظرًا لصعوبة الأوضاع التي تحدث في دولة السودان. 

رئيس أفريقية النواب يحذر من خطورة انقسام الشأن الداخلي في السودان وتحوله إلى دويلات

وتابع: القوى المدنية السودانية لها دور ولكن بعد انتهاء الحرب، محذرًا من خطورة انقسام الشأن الداخلي في السودان وتحوله إلى دويلات. 

النائب شريف الجبلي: الدولة المصرية لها دور كبير في إنهاء الحرب السودانية

واستكمل الجبلي، أن الدولة المصرية لها دور كبير في إنهاء الحرب السودانية، مؤكدًا على ضرورة تدخل الاتحاد الأفريقي وجامعة الدولة العربية لوضع حد للمأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوداني. 

وأوضح شريف الجبلي، تدخل الدول في الشأن الداخلي لدولة السودان لا يساهم في إنهاء الحرب بل يساعد على تفاقم الأوضاع، موضحًا أن تلك التدخلات يكمن خلفها العديد من المصالح للدول المتدخلة في الشأن السوداني سواء اقتصادية او سياسية، وان هناك دول تطمع في كافة الثروات التي تتمتع بها السودان. 

‫0 تعليق