عاجل من شعبة الدواء بشأن سحب “الكونجستال” من الأسواق

شارك هذه المقالة مع أصدقائك!

شكرا على متابعتكم خبر عن عاجل من شعبة الدواء بشأن سحب “الكونجستال” من الأسواق

كشف الدكتور علي عوف، رئيس شعبة الأدوية، حقيقة سحب دواء “الكونجستال” وعدد من الأدوية من الأسواق نتيجة عدم مطابقتها للمواصفات.

وقال “عوف” في اتصال هاتفي مع الإعلامي خيري رمضان ببرنامج “مع خيري” المذاع على فضائية “المحور” مساء السبت، “الهيئة ترصد وتتابع تحركات الأدوية من أول استيراد المادة الخام إلى الإنتاج تبدأ بسحب عينات عشوائية من مختلف أنحاء الجمهورية”.

الإجراءات المتبعة للأدوية غير مطابقة للمواصفات 

وأضاف “هيئة الدواء تأخذ هذه العينات وتدخل تحت رقابة وتدخل تحاليل لمعرفة مدى مطابقة هذه الأدوية بنفس الكفاءة وهذا إجراء روتيني طبقا لمنظومة الدواء الجيد على مستوى العالم الذي تطبقه مصر، وما تم لدواء الكونجستال سحب عادي وفي أثناء التحاليل يتم سحب عينات من داخل المصانع أو شركات التوزيع”.

وتابع “لو تم رصد أن فيه أدوية غير مطابقة للمواصفات تغير لونه أو رائحته حسب النتيجة يتم عمل استدعاء من السوق في منشور وهذا يتبع في كل دول العالم لو تم رصد أي تغييرات أو عدم مطابقة لمواصفات جودة الصناعة يتم استدعائها وينزل منشور للتنبيه وليس كل الكونجستال ولكن في تشغيلة أو خط إنتاج معين بكمية محددة ويتم استبعاد هذه الكمية ويتم إعدامها رسميًا وبعد ذلك الإبلاغ عن سلامة باقي خط الإنتاج”. 

 

‫0 تعليق